بالتأكيد لقد هيأني برنامج إم إس دي لأبحاث ما بعد الدكتوراه من أجل تحقيق أهدافي المهنية المستقبلية. 

نورين ريزفي، دكتوراه

بعد الانتهاء الطلاب من رسالة الدكتوراه، ما الذي يتوجب عليهم فعله بعد حصولهم على شهادة استغرق الحصول عليها سنوات من الدراسة الجادّة، عدا وضع الشهادة في إطار؟

بالنسبة للكثيرين، هناك منصب ما بعد الدكتوراه - يسمى باحث ما بعد الدكتوراه "بوستدوك" - حيث يمكنهم متابعة المزيد من البحوث والتدريب أو التدريس، والحصول على نظرة ثاقبة على ما تنطوي عليه المسارات الوظيفية في المستقبل،سواءً كان في مجال الصناعة أو الأوساط الأكاديمية. وفي إم إس دي، نقوم بتوظيف باحثين ما بعد الدكتوراه للتدريب ضمن برنامج زمالة أبحاث ما بعد الدكتوراه، والذي يوفر لهم موارد وإمكانية وصول، وخبرة شركة أدوية كبيرة تساعدهم للتفوق في مجالات البحث والاكتشاف.

التق بأحد الباحثين الجدد ما بعد الدكتوراه في إم إس دي

نورين ريزفي، دكتوراه. هي واحدة من حوالي 60 باحث ما بعد الدكتوراه في إم إس دي. بدأت كجزء من مجموعة أليس في أبحاث تأثير الدواء المخبرية، وذلك بعد تخرجها من جامعة نورث إيسترن في عام 2015، بعد حصولها على شهادة الدكتوراه في الهندسة.

"لقد اخترت أن أعمل باحثة ما بعد الدكتوراه في الشركات الدوائية، لأنه حتى لو كنت أعمل في مجال الاكتشاف المبكر جداً للدواء، ولكن المقدرة على رؤية نتائج ملموسة ذات يوم، أو أن تحدث فرقاً أو تؤدي إلى تطبيقات جديدة، كان دافعاً بالنسبة لي ."

ما هو مشروع بحثها لما بعد الدكتوراه؟ إنها تتطلع لاستهداف الحمض النووي الريبي (RNA) باستخدام جزيئات صغيرة. كان يعتقد أن الحمض النووي الريبي عبارة عن ناقل سلبي للمعلومات الوراثية، وتبيّن الآن أنه يؤدي العديد من الأدوار الرئيسية الأخرى في الخلية، وأن إصابته بخلل يمكن أن تؤدي إلى المرض. تحاول مجموعة نورين معرفة ما إذا كنا نستطيع استهداف الحمض الريبي النووي بالأدوية (عادة ما يرتبط الدواء بأهداف بروتينية داخل الخلية).

وأشارت قائلة عن البحث: "إنه مشروع متطور جداً. إنه يحتل الصدارة بين العلوم ". "بما أن الأمر استكشافي جداً، فإنه يتوجب عليّ أن أذهب إلى أي اتجاه تقودني إليه استنتاجاتي".

الالتقاء معاً من أجل نفس الهدف

بالنسبة إلى نورين، فإن هذه القدرة على "توحيد الجهود" هي ما يميز برنامج زمالة أبحاث ما بعد الدكتوراه . أشارت قائلة: "أعتقد أن ما يميّز إم إس دي هو أنني أعمل مع أشخاص متنوعين من خلفيات مختلفة. فأنا أعمل مع علماء الأحياء، ومع علماء الوراثة، ومع الكيميائيين، ومهندسي المعلوماتية". "كل هؤلاء الناس يجتمعون للعمل من أجل تحقيق نفس الهدف، ولكنهم يقدمون أشياء مختلفة للمشروع. هذا يعود علي كعالم بالنفع ويساعدني على تطوير حياتي المهنية. "

وتعمل نورين في مختبرات أبحاث إم إس دي في بوسطن، وهي مدينة تحبها لأسباب شخصية ومهنية. "بالطبع، انها مدينة رائعة ففيها المطاعم الكبيرة، والأنشطة الرياضية، والثقافة، وكل ما يخطر ببالك. ولكن، من المنظور الوظيفي، فإنها عظيمة لأنه يمكنك التعاون مع جامعات وباحثين متميزين من أفضل المدارس في البلاد ".

ما زال لديها سنة أخرى حتى تنهي أبحاث ما بعد الدكتوراه، حيث ستكون منهمكة في التركيز على الحمض النووي الريبي. لكنها تدرك بالفعل كم قدّم برنامج إم آر إل لزمالة أبحاث ما بعد الدكتوراه لها. "لقد هيأني برنامج ما بعد الدكتوراه بالتأكيد لتحقيق أهدافي المهنية في المستقبل. إنه لم يطورني كعالمة فحسب، ولكنه ساعدني على فهم ما يعنيه العمل في بيئة صناعة كبيرة. وأود قطعاً أن أزكّي برنامج ما بعد الدكتوراه. لقد تجاوز كل توقعاتي ".

الاسم :نورين ريزفي، دكتوراه

المنصب:زميل في بحوث ما بعد الدكتوراه، خصائص الأدوية

التعليم:بكالوريوس في العلوم، كورنيل؛ دكتوراه، جامعة نورث إيسترن

النشاط المفضل في وقت الفراغ:تجربة مطاعم جديدة، السفر

هل أنت مهتم للإنضمام إلى فريقنا والمساهمة في انقاذ وتحسين حياة الآخرين؟إبدأ رحلة البحث عن عمل!