نحن جميعا فضوليون، وطموحون، ونعمل بجد. إن كمية العلم التي تتم مناقشتها في الردهة أو عند براد الماء فقط لا تصدق. ومن المثير للاهتمام أن نعرف أن أفكارنا يمكن أن تدعمها موارد وتكنولوجيا إم إس دي.

غوكول سواميناثان

يبلغ غوكول سواميناثان 29 عاماً، وهو عالم صاعد، ويقود حالياً، من خلال عمله تقدماً هاماً في مجال اللقاحات والأمراض المعدية.

"لقد ولدت وترعرعت في الهند، وقد تركت الأمراض المعدية أثراً شخصياً جداً بالنسبة لي"، وأضاف: "لقد أُصبت بمرض الملاريا وحمى الضنك أولاً، وفقدت عدداً من أفراد عائلتي وأصدقائي بأعمار مبكرة، مما أدى إلى ولعي بمعرفة مسببات الأمراض، وكيف يمكن أن أعالج الجسم البشري".

في الـ 19 من العمر، وفي سعيه للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة إس آر إم في الهند، تم اختياره لأداء أبحاث أطروحته في المركز الطبي لجامعة جورج تاون كباحث دولي. من هناك، واصل جوكول تدريبه في جامعة دريكسل، حيث ركز بحثه على فهم كيفية تفاعل فيروس نقص المناعة البشرية مع الخلايا المناعية البشرية. وقد حاز بحثه في دريكسل على جائزة أماديو بوندي للتميز البحثي، وهي واحدة من الجوائز المرموقة في الجامعة والتي تقدم لطلاب الدراسات العليا، وقد دفعته الجائزة للاهتمام بالجانب التحويلي للبحوث - وهو كيفية تحويل النتائج التي توصل إليها إلى أدوية ولقاحات.

وبعد حصوله على شهادة دكتوراه من جامعة دريكسل، انضم جوكول إلى إم إس دي في عام 2014 كزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه. وبعد ترقيته، قبل جوكول وظيفة بدوام كامل كعالم كبير لدينا في مجموعة البحوث المتخصصة بالأمراض المعدية واللقاحات التابعة لمختبراتنا في ويست بوينت.

وبعد بضعة أشهر، أصبح مؤسساً لمركز العلوم الاستكشافية الجديد التابع لـ إم إس دي في كامبريدج، ماساشوستس. هناك، يقوم هو ومجموعة من زملائه بالتركيز بدايةً على فهم كيفية تفاعل جسم الإنسان مع مسببات الأمراض، وذلك من أجل المساعدة على تطوير لقاحات وعلاجات أفضل وأكثر أماناً ضد الأمراض المعدية.

وعندما سُئل عن المنصب الجديد، أشار مازحاً بأن كامبريدج "أكثر برودة قليلاً مما اعتدت عليه" وأن المكان "مليء بالعلماء اللامعين، مما يجعل الأمر مزعجاً نوعاً ما. ولكن كل محادثة أقوم بها هنا تثريني علمياً ومهنياً ".

مركز إم إس دي الجديد للعلوم الاستكشافية

ويضيف بقوله عن كامبريدج: "هذا المكان استثنائي، دولي، ومتنوع جداً ... فحتى عندما تذهب إلى محل بقالة أو مقهى يبدو لك أن الجميع لديه قائمة كبيرة من الإنجازات. وبوجود العديد من المختبرات الأكاديمية المرموقة، والمؤسسات البحثية، ومراكز التكنولوجيات الحيوية الصغيرة وشركات الأدوية الكبرى، تعتبر كامبريدج واحدة من أفضل المدن لإقامة العلماء". وهذا يجعلها المكان المثالي لمركز إم إس دي للعلوم الاستكشافية الجديد. "يركز مركز العلوم الاستكشافية على بحوث الاكتشاف المبكر، واستكشاف العلوم الناشئة الواعدة لمساعدتنا على فهم البيولوجيا الكامنة وراء الأمراض. ونحن نركز بشكل كبير على التعاون مع الأكاديميين المحليين ومراكز التكنولوجيات الحيوية، وكذلك عبر شبكة أبحاث إم إس دي".

جوكول وزملاؤه يأتون من خلفيات علمية متنوعة، و "يحملون معهم وجهات نظر ثقافية من جميع أنحاء العالم"، يضيف قائلاً "ونحن نتحدث بحوالي ست لغات فيما بيننا جميعاً".

كما يشير غوكول، بينما يأتي هؤلاء العلماء والباحثين جميعاً من أماكن مختلفة، إلا أنهم جميعاً يعملون باتجاه نفس الهدف: آلا وهو دعم بحوث اكتشاف الدواء. يقول: "إن خلفياتنا المتنوعة تحمل نهجاً جديداً حول كيفية التعرف على أبحاثنا والتعامل معها". "نحن جميعاً فضوليون، وطموحون، ومجتهدون. وإن كمية العلوم التي يتم مناقشتها فقط في الردهة أو عند براد الماء لا تُصدق. ومن الملهم أن نعرف أن أفكارنا يمكن أن تدعمها موارد وتكنولوجيا إم إس دي".

السفر في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية

في ظلّ دراساته وتقدمه الوظيفي، قد تعتقد أن جوكول لا يملك أي وقت فراغ للقيام بأمور أخرى. لكنه يقوم بذلك بالفعل. واهتمامه الرئيسي خارج إم إس دي هو السفر (على الرغم من أنه لا يترك عمله لفترة طويلة كثيراً).

يقول "لقد ذهبت إلى 45 ولاية في هذا البلد، وهدفي هو أن أسافر لجميع الولايات الـ 50 عند وصولي لسن الـ 30". (لم يتبقى لديه سوى ولايات أيوا، وفرجينيا الغربية، وهاواي، وألاسكا ومين).

يقول: "عندما أسافر وأجتمع مع أشخاص جدد، أشارك مسيرتي المثيرة كعالم". "وأشعر بالفخر الكبير عندما أقول أنني جزء من شركة تحدث تغييراً في عالم الدواء".

 

الاسم:غوكول سواميناثان

المنصب:عالم في مجال علم المناعة، مركز إم إس دي كامبريدج للعلوم الاستكشافية

التعليم:بكالوريوس في العلوم، جامعة إس آر إم، الهند؛ دكتوراه، جامعة دريكسل كلية الطب

النشاط المفضل في وقت الفراغ:السفر وتجربة المطاعم الجديدة

هل أنت مهتم للإنضمام إلى فريقنا والمساهمة في انقاذ وتحسين حياة الآخرين؟إبدأ رحلة البحث عن عمل!